الجملة فى اللغة الفرنسية

تعليم اللغة الفرنسية
الجملة فى اللغة الفرنسية


تعتير الكلمة هى بنية الجملة فى اى لغة كانت،و تتكون الكلمة نفسها من مجموعة من الحروف.و على هذا فإن الجملة عموما تتكون من مجموعة من الكلمات حسب قواعد موضوعة و مقننة بحسب هذه القواعد نحصل على جملة مفيدة و مفهومة  لارسال و استقبال معلومات من و الى الآخرين،و يمكن تلخيص هذا بأن الجملة هى تتابع مجموعة من الكلمات مرتبة ترتيبا منطقيا تعط علاقة فيما بينها و عن هذه العلاقة  ينتج معنى محدد و مفهوم.


الكلمات هى التى تحدد نوع الجملة،فهناك الكثير من أنواع الكلمات فيمكن أن تكون الكلمة فعلا ،اسما،حرفا،أداة،حال،ظرف،عدد.......الخ.و عن طريق ترتيب هذه الكلمات نحصل على الجملة و بها يمكن أن نعرف نوع الجملة من حيث كونها جملة اسمية أو فعلية،جملة خبرية ،تعحبية،استفهامية أو من حيث الكم هل هى جملة بسيطة أو مركبة.

ليس موضوعنا الآن الحديث عن أنواع الجملة و إن كنا سنتطرق لهذا فيا بعد و لكن محور كلامنا سيكون عن أحد أهم الأجزاء التى تكون الجملة نفسها و هو الاسم.

قبل أن نتطرق الى الاسم لابد و أن ننتبهة الى السمات العامة لأى جملة فى اللغة الفرنسية من حيث:-

-تبدأ الجملة فى اللغة الفرنسية دائما بحرف كبير و تنتهى بأحد علامات الترقيم مثل النقطة أو علامة الاستفهام أو علامة التعجب...الخ.

-علامات الترقيم هى التى تحدد الوقف فى اللغة المكتوبة  مثل النقطة لنهاية الجملة نعلامة الاستفهام للتعبير عن السؤال أو علامة التعجب للتعبير عن الاندهاش أو المفاجئة و ما الى ذلك من فصلة و أقواس .أما فى لغة الحوار  فيستعاض عن علامات الترقيم بالوقف البسيط فى الحديث أو عبر تعبيرات الوجه التى تدل على المطلوب من الجملة.

الجملة فى اللغة الفرنسية ذات أنواع و أشكال متعددة فمنها الخبرية و الاستفهامية و منها البسيطة و المركية و منها الجملة الاسمية و الجملة الفعلية  و ما الى ذلك من تصنيف و تنويع للجملة حسب مقصدها فى اللغة.


كانت هذه نظرة سريعة عن الجمل و فى الدرس القادم تحصلون على شرح واف لأحد أجزاء بنية الجملة فى اللغة الفرنسية و هو الاسم .

  

Comments

Popular Posts